أبحاث GTE
نشرة المؤتمر
نبذة عن GTEL
مع التطورات التكنولوجية التي تؤثر على كل جانب من جوانب حياتنا، تحتاج المؤسسات التعليمية إلى ركوب موجة الابتكار والتكنولوجيا لتشكيل مستقبل التعليم وتلبية المتطلبات المتزايدة لمهارات القرن الحادي والعشرين. الموضوع العام للمنتدى هو “التعلم الإلكتروني: تحويل حياة المجتمعات من أجل مستقبل أفضل”.
لذلك، يوفر GTEL Proceeding مقالات بحثية علمية وتكنولوجية متطورة تناقش أحدث التطورات والاتجاهات والتقنيات والممارسات التي تشكل مستقبل التعلم الإلكتروني. تتناول مقالات منتدى GTEL أحدث التطورات والاتجاهات والتقنيات والممارسات التي تشكل مستقبل التعلم الإلكتروني، وتعزز هذه النشرة التبادل المعرفي، وتساعد المهتمين بالتعليم في معالجة المواضيع الحرجة بحلول مبتكرة وبالاستخدام لأمثل لتقنيات التعليم المتاحة. الهدف هو إنشاء منصة لدعم توفير تعليم عالي الجودة ومستدام ويمكن الوصول إليه على نطاق واسع
المحاور الرئيسية لملتقى GTEL 2023
تثير الاتجاهات الناشئة الجديدة التي تقود تطور مناهج التعلم الإلكتروني أسئلة حول استدامة تصميمها وتطويرها وتنفيذها وطرق تقديمها. وعليه أصبح التعلم الإلكتروني محط اهتمام صانعي السياسات والعاملين في مجال التعليم من الباحثين والمركزين على الاستدامة. يستكشف هذا المحور أفضل الممارسات التي تساعد في إيجاد بيئة للتعلم الرقمي يتميز بالتطور المستمر والازدهار حيث يتم تكوين المعرفة ومشاركتها في المجتمع.
الإبداع والقيادة والتواصل هي من مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة لتحقيق النجاح في عصر المعلومات. يستكشف هذا المحور المنهجيات والتقنيات التي تساهم في دمج هذه المهارات في تصميم أنظمة التعلم الإلكتروني وعرضها ومناهجها. ستتم مناقشة العديد من الاتجاهات الواعدة مثل التعلم عن طريق الانغماس والتعلم الشخصي.
يشارك طلاب أنظمة التعليم التقليدية في الأنشطة اللاصفية ونوادي الطلاب عند حصولهم على العديد من الخدمات داخل الحرم الجامعي، مثل الإرشاد والتوجيه. يهدف هذا المحور إلى تزويد المعلمين بالتقنيات والأساليب التي تزود الطلاب في بيئات التعلم الإلكتروني بتجربة تعليمية شاملة حقيقية.
يواصل المتخصصون في مجال التعليم بحثهم عن مشاريع أكثر تقدًما تقنًيا في منهجيات وأدوات التعليم والتعلم، عند تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM). يناقش هذا المحور تصميم وتطوير وتقديم مقررات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM) والتي تتطلب تركيزا خاصا لكشف التحديات الحالية، وتسليط الضوء على الفرص الواعدة لتقديم الحلول المثلى.
يوجد خلف كل شاشة في نظام التعليم عن بعد طالب يتمتع بخلفية وقدرات فريدة. يبحث هذا المحور في المشكلات ويقترح حلوًلا نحو أنظمة تعلم إلكتروني أكثر شمولية وتيسير؛ لدمج واستيعاب جميع الطلبة.
يجب أن تعد الأنظمة التعليمية القوى العاملة المستقبلية لمواجهة عالم سريع التغير في عصر الثورة الصناعية الرابعة (4IR). يناقش هذا المحور طرق تحسين تصميم وتقديم التعليم والتعلم من خلال تقنيات 4IR. يعد التعليم القائم على الابتكار والتعلم التكّيفي الشخصي من بين الأساليب الجديدة والعديدة التي ستتم مناقشتها.
مقالات نشرة المؤتمر
المؤلف: آدم ماركس
الملخص: سيتم عرض النتائج الرئيسية من دراسة تناولت منهج وطريقة استخدام التقييم الإلكتروني في البيئات التعليمية وذلك عن طريق تحديد العوامل الرئيسية التي يمكن أن تؤثر على استخدام هذا التقييم وجودته، كما تصف كيف يمكن أن تؤثر هذه العوامل على تشكيل منهج ثابت وفعال لإستخدام هذا التقييم على المدى البعيد. تم جمع بيانات هذه الدراسة من عدة مؤسسات في التعليم العالي في دول مجلس التعاون الخليجي باستخدام الاستبيانات عبر الإنترنت وإجراء المقابلات المتعمقة مع المسؤولين الأكاديميين والملاحظة المباشرة. توصلت هذه الدراسة الى تحديد ستة عوامل حاسمة قد يكون لها تأثير مباشر أو غير مباشر في تشكيل منهج ثابت وفعال لاستخدام التقييم الإلكتروني على المدى البعيد. كما كشفت الدراسة عن علاقة قوية بين كلٌّ من جودة و إدارة وتقنية ومركز استراتيجية هذا التقييم الإلكتروني.
المؤلفون: نواف حمدانه و جميل جابر
الملخص: تفسح الدراسات السابقة التي تناولت تقييم التعليم الإلكتروني المجال لفهم وتحديد الموضوعات واتجاهات البحث المستقبلية التي تؤثر على تعليم وتدريس العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM) . تقدم هذه الورقة تقرير مبني على التحليل الببليومتري للدراسات السابقة التي تناولت التعليم الإلكتروني في مجال (STEM) وذلك بالنظر في البحوث المنشورة في المؤتمرات والمجلات العلمية واتجاهاتها في التعليم الإلكتروني لتحديد مواضيع البحوث الناشئة. لتحديد المنشورات العلمية تم استخدام قاعدة بيانات سكوبس SCOPUS المقدمة من دار نشرElsevier وتحديد تاريخ النشر من يناير ٢٠١٣م إلى أغسطس ٢٠٢٢م. تم تحديد ١٩٤ بحث منشور وتحليلها باستخدام أدوات برمجيات BibExcel و VOSviewer .أظهرت النتائج زيادة في المنشورات خلال الفترة ٢٠١٩م-٢٠٢٠م ، يليها انخفاض مع ظهور جائحة كوفيد -١٩. كما أظهر التحليل الموضوعي للملخصات والدراسات التركيز على استخدام مزيج من الواقع المعزز/الافتراضي، وعمليات المحاكاة، وأنماط التعليم والتدريس المختلط. تم التوصل لهذه النتائج لفهم ومواجهة التحدي الدائم المتمثل في توسيع نطاق التعليم الإلكتروني في مجال (STEM) حيث تعتبر التقنيات الناشئة أساسية لتحسين أو إنشاء أنواع جديدة من المنصات للمختبرات الافتراضية في ذلك المجال.
المؤلف: محمد بابر شهرزاد
الملخص: حظر التجول الذي فرض خلال جائحة كوفيد 19 غير نظام التعليم وأغلقت الجامعات على أثره في جميع أنحاء العالم. هذا التحول في وسيلة التدريس من التعليم التقليدي إلى التعليم عبر الإنترنت أجبر الباحثين على التفكير في تعليم الطلاب بفعالية. على الرغم من وجود دراسات سابقة تناولت مقارنة فعالية التعليم عبر الإنترنت والتعليم التقليدي إلي أن نتائجها لم تكن حاسمة؛ حيث ركزت الدراسات السابقة على النتائج الأكاديمية بدلاً من الأداء الوظيفي علاوة على ندرة الأبحاث التي تتناول العلاقة بين المستوى التعليمي والأداء الوظيفي. يضاف إلى ذلك عمل الموظفين من المنزل في فترة الجائحة في جميع أنحاء العالم وإعطاء هؤلاء الموظفين المزيد من الاستقلالية في تحديد مواعيد العمل واتخاذ القرارات المتعلقة به. تناولت هذه الدراسة تأثير زيادة الاستقلالية الوظيفية على الأداء الوظيفي في التعليم الالكتروني وتأثيره أيضاً على خريجي التعليم التقليدي. كما تناولت التأثير المباشر والمتوسط للتعليم الإلكتروني والتعليم التقليدي على أداء الموظفين في البيئات النائية. أظهرت النتائج أن خريجي التعليم الإلكتروني لا يمكنهم الأداء بشكل أفضل إلا في بيئات العمل الافتراضية مقارنة بخريجي التعليم التقليدي. كما أظهرت النتائج عدم وجود اختلافات في الأداء الوظيفي وفقاً لنمط التعليم ووجود أثر إيجابي على هذا الأداء لكلتا العينتين.
المؤلفون: إيمان عطاالله الجبرتي ، محمد شهيزان عثمان
الملخص: يتم إحراز تقدم ملحوظ في موازنة حدود الاعتماد على كل من العالمين الفعلي والافتراضي. أصبحت أجهزة الحاسب الآلي جانبًا أساسيًا من جوانب الحياة اليومية مع تزايد أعداد مستخدميها لإتمام مدى شاسع من المهام، من التعلم عبر الإنترنت إلى التسوق. وقد تتغير استجابة النظام طبقا للمستخدم بعد أن يتم التعرف على مستوى مشاركة المستخدم للنظام الذي يتعامل معه، مما يؤدي إلى تمتع التعلم الإلكتروني بتكلفة أقل وقيمة أكبر. يعد التعلم الآلي أحد أهداف البحث التربوي الذي يركز على تحليل سلوك التعلم، وهو هدف من أهداف التعلم الإلكتروني لمساعدة الطلاب على التغلب على سلبيات بيئات التعلم الإلكتروني مثل الميل للتعرض لشرود الانتباه أثناء الفصل، مما قد يؤدي إلى تدهور إنتاجية الطلاب ونتائجهم. يمكن للمعلمين الحصول على نتائج سريعة وإجراء تعديلات تكيفية لتلبية متطلبات طلابهم عندما يمكنهم التنبؤ بدقة بمشاركتهم. أحرز الباحثون تقدما كبيرا في هذا المجال، ومع ذلك فإن العديد من أساليبهم تعتمد على أساليب استخراج الخواص غير الفعالة أو تعلم الخواص العامة. نقدم طريقة جديدة لاكتشاف مشاركة الطلاب في هذا العمل تسمى Local-SVM باستخدام نموذج آلة المتجهات الداعمة (SVM)، حيث يتم استخراج الخواص المحلية باستخدام نموذج MoveNet الذي يحدد 17 نقطة رئيسية فريدة ويستخرج قيمها. يتم تقييم النموذج المقترح بناء على مجموعة بيانات DAiSEE ومقارنته بخوارزمية جار K-الأقرب (KNN) والتقنيات الحالية الحديثة. تتفوق هذه الإستراتيجية على منافسيها تفوقا شاسعا وفقًا لمصفوفات التقييم وتعليقات الخبراء.
المؤلفون: إحسان أحمد ، وحسام سارجوغيان
الملخص: تقييم أدبيات التعلم الإلكتروني متعددة الأوجه يفسح المجال لفهم وتحديد الموضوعات وتوجهات البحث المستقبلية التي تؤثر على تعلم وتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. تتناول هذه الورقة تحليل الأدبيات الببليومترية للتعلم الإلكتروني في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM). وتشمل اتجاهات نشر المؤتمرات والمجلات في التعلم الإلكتروني لتحديد موضوعات البحث الناشئة من وجهة نظر المنح الدراسية والتكنولوجيا متعددة التخصصات. استخدمنا قاعدة بيانات SCOPUS من Elsevier للعثور على المنشورات ذات الصلة من يناير 2013 إلى أغسطس 2022. وباستخدام ترتيب اقتباسات النشر وعوامل أخرى (مثل أماكن النشر) اخترنا 194 مقالة ثم حللناها باستخدام أدوات برمجية BibExcel و VOSviewer. تظهر هذه الدراسة زيادة في المنشورات خلال الفترة 2019-2020 ، يليها انخفاض يبدأ مع ظهور جائحة كوفيد-19. أظهر التحليل الموضوعي للملخصات والأوراق الكاملة المختارة تركيزًا قويًا على استخدام مزيج من الواقع المعزز / الافتراضي والمحاكاة وغيرها من أجل التعلم والتعليم متعدد الأساليب. تعد التقنيات الناشئة ضرورية لتحسين أو إنشاء أنواع جديدة من المنصات في أي مكان/ في أي وقت اللازمة لمختبرات مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات الافتراضية. نسلط الضوء على هذه النتائج لتحقيق فهم أفضل ومواجهة التحدي الدائم المتمثل في توسيع نطاق التعلم الإلكتروني في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات عبر مجتمعات متنوعة من الطلاب والمعلمين في مؤسسات التعليم العالي.
المؤلفون: أحمد ر. براتاما ، منير الشيخ ، طلال الحربي
الملخص: تعد كلمات المرور كآليات مصادقة أكثر تدابير الأمن السيبراني شيوعًا. على الرغم من محدوديتها والمحاولات القليلة من قبل الباحثين والخبراء الأمنيين لاستبدال كلمات المرور ببديل أكثر أمانًا وملاءمة، تستمر كلمات المرور كوسيلة مصادقة وحيدة لمجموعة متنوعة من الأنظمة الأساسية والأنظمة والتطبيقات، و يجب أن تظل زيادة وعي المستخدم بما يجعل كلمة المرور قوية هدفًا رئيسيًا. وعلى الرغم من إجراء العديد من المحاولات لتثقيف المستخدمين حول ذلك إلا أن مثل هذه التدخلات قد لا تمتلك الفاعلية المرجوة. أجرينا في هذا العمل دراسة استقصائية مع 168 طالبًا من طلاب تقنية المعلومات من إندونيسيا والمملكة العربية السعودية لمعرفة ما إذا كان استخدام طريقتان مختلفتان في شكل الرسوم البيانية التعليمية يسفر عن نتائج مختلفة من حيث معرفة المستخدم بقوة كلمة المرور. على الرغم من تحقيق إحدى الطرق درجة أعلى إلى حد ما من حيث المعرفة ، فقد أشارت النتائج إلى عدم وجود فرق مؤثر بين الطريقتين. نؤمن بأن تنفيذ التعلم الممركز في شكل مقياس كلمة مرور ديناميكي يتغير في الوقت الفعلي أثناء وضع المستخدم كل حرف أثناء إنشاء كلمات المرور الخاصة به سيؤدي إلى تحسين المعرفة وبالتالي إلى تحسين الوعي، ويتطلب تأكيد هذه الفرضية مزيداً من البحث.
المؤلفون: ميركو ويدنهورن ، دارسي دبليو هاردي ، جويل أرماندو ، أدريانا بوتا ، روب روبنسون
ملخص: التحول الرقمي شكل أهمية عظمى للنظام التعليم الجامعي لعدة سنوات لاكن الوباء العالمي سرع وتيرته مما نتج عنه فجوة كبيرة بين ما تقدمه المؤسسات التعليمية من خدمات وتوقعات طلبتها. حالياً الجامعات لديها تحديات من ضمنها معرفه كيفية تلبيه احتياجات الطلبة وطرق التعامل مع التعلم الرقمي الحديث، هذه الورقة تناقش المواضيع الهامة بالنسبة للمتعلمين وقادة الجامعات في عشر دول مثل دعم الطلاب والتكنولوجيا ومواضيع أخرى تساعد في توضيح اتجاه التعليم العالي العالمي.
المؤلفون: توماس ف. جيبسن ، ثيو كوك
الملخص: تواجه المؤسسات التعليمية حالياً تحدياً متمثلاً بالتمييز بين التعليم التقليدي والتعليم عن بعد. يعد تقديم مسارات متعددة للطلبة تعزز دور الأنظمة التعليمية وتحفز مجتمعات تعليمية شاملة وعادلة وتخلق مجتمعات أكثر عدلا واقتصاديات متنوعة. حيث يجري توعيته قادة التعليم بطريقة مرنه بأهمية ادماج الطلبة في التعليم الالكتروني حيث كان يقتصر على مجموعة معينة قبل الوباء العالمي. هذه الورقة ستركز على هذه المجموعة للتوصل الى معرفة طرق تصميم منهاج الكترونية جامعية أكثر شمولاً وتلبي احتياجات جميع الطلبة بالاستفادة من التقنيات الرقمية الحديثة.
المؤلفون: شاهنواز خانا، أيمن الضمور، سلطان العامري
الملخص: تواجه تعنى الصناعة 4.0 بالتكنولوجيا سريعة التطور والتي تهدف الى رفع كفاءة المنتجات والخدمات والعمليات في القطاعات الصناعية المختلفة بما في ذلك التعليمية. يهتم التعليم 4.0 بتحويل مستقبل التعليم عن طريق التكنولوجيا الحديثة والأتمتة، حيث تعقيدات التعليم 4.0 تركز على أن يكون الطلبة مجهزين بالمهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لحل المشكلات متعددة التخصصات. هذه الورقة تناقش أهمية تلك المهارات في التحول إلى التعليم 4.0 وتستطلع طرق مواءمة أساليب التعلم والتدريس الحالية مع هذه المهارات لأجل اعداد الطلبة بنجاح مع الثورة الصناعية الرابعة.
أهداف GTEL
-
إنشاء منصة علمية تساهم في توفير تعليم متقدم ومستدام وعال الجودة، يمكن الوصول إليه على نطاق واسع؛ لتلبية الأهداف الطموحة لرؤية السعودية ٢٠٣٠
-
تعزيز تبادل المعرفة، واكتشاف التطورات الهامة في التعلم الإلكتروني.
-
تنمية مهارات ومعارف العاملين في مجال التعليم لتحسين وتسريع التحول الرقمي للتعليم
-
مراجعة وتقييم منهجيات التعلم الحديثة وأفضل الممارسات لتطبيق التعلم الإلكتروني
-
جمع الباحثين والممارسين من الأوساط الأكاديمية والصناعية لعرض أعمالهم ومناقشة التحديات والفرص في مجال التعلم الإلكتروني
-
عرض وتشجيع أحدث الأبحاث حول نظريات ومنهجيات وأدوات التعلم الإلكتروني.
الرئيس العام:
د. رانية وزير علي
الجامعة السعودية الإلكترونية
د. مها هلال
الجامعة السعودية الإلكترونية
د. علي العماري
الجامعة السعودية الإلكترونية
د. موسى الأخرص
جامعة الأردن
د. سلطان العمري
الجامعة السعودية الإلكترونية
د. رانيا المجلد
الجامعة السعودية الإلكترونية